أحبــ ربى ــك ๑ لنحيا فى حــ الله ــب
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتصبح أحد أفراد منتدى . هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل لدينا مسبقا!

إضغط هنا لأغلاق هذه النافذة
أحبــ ربى ــك ๑ لنحيا فى حــ الله ــب
اهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتصبح أحد أفراد منتدى . هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل لدينا مسبقا!

إضغط هنا لأغلاق هذه النافذة
أحبــ ربى ــك ๑ لنحيا فى حــ الله ــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبــ ربى ــك ๑ لنحيا فى حــ الله ــب

اللهم اجعلنا دائما متحبين فيك دائما وابدا امين يارب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقاً إنها القناعات ,,-,, فالنغيرها
التاريخ الإسلامي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 7:08 am من طرف احبك ربي

» صمت الجراح للمنشد عبد الله الخشرمي
التاريخ الإسلامي Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 4:00 am من طرف احبك ربي

» قلب الماما , بدون إيقاع
التاريخ الإسلامي Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 2:05 pm من طرف احبك ربي

» مدرسة لين ,بدون إيقاع
التاريخ الإسلامي Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 1:15 pm من طرف احبك ربي

» غزة أنتِ رمز العزة
التاريخ الإسلامي Emptyالسبت يونيو 25, 2011 12:41 am من طرف احبك ربي

» انواع القلوب
التاريخ الإسلامي Emptyالسبت يونيو 25, 2011 12:20 am من طرف احبك ربي

» قصيدة انا العبد الذي كسب الذنوبه
التاريخ الإسلامي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 1:31 am من طرف احبك ربي

» روعة الالوان
التاريخ الإسلامي Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:34 am من طرف احبك ربي

» اصعد الى القمه ولا تياس
التاريخ الإسلامي Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:27 am من طرف احبك ربي

المواضيع الأخيرة
» حقاً إنها القناعات ,,-,, فالنغيرها
التاريخ الإسلامي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 7:08 am من طرف احبك ربي

» صمت الجراح للمنشد عبد الله الخشرمي
التاريخ الإسلامي Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 4:00 am من طرف احبك ربي

» قلب الماما , بدون إيقاع
التاريخ الإسلامي Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 2:05 pm من طرف احبك ربي

» مدرسة لين ,بدون إيقاع
التاريخ الإسلامي Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 1:15 pm من طرف احبك ربي

» غزة أنتِ رمز العزة
التاريخ الإسلامي Emptyالسبت يونيو 25, 2011 12:41 am من طرف احبك ربي

» انواع القلوب
التاريخ الإسلامي Emptyالسبت يونيو 25, 2011 12:20 am من طرف احبك ربي

» قصيدة انا العبد الذي كسب الذنوبه
التاريخ الإسلامي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 1:31 am من طرف احبك ربي

» روعة الالوان
التاريخ الإسلامي Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:34 am من طرف احبك ربي

» اصعد الى القمه ولا تياس
التاريخ الإسلامي Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:27 am من طرف احبك ربي

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 التاريخ الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احبك ربي
المدير العام اللمنتدى
احبك ربي


عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

التاريخ الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: التاريخ الإسلامي   التاريخ الإسلامي Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 4:39 am

يمتد التاريخ الإسلامي على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة تمتد من حدود الصين في آسيا إلى غرب آسيا وشمال إفريقيا وصولا إلى الأندلس. ويمكن اعتبار التاريخ الإسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي على النبى محمد بن عبد الله ثم تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية في دمشق التي امتدت من حدود الصين حتى جبال البرانس شمال الاندلس ثم الدولة العباسية، بما تضمنته هذه الدول الإسلامية من إمارات وسلطنات ودول مثل السلاجقة والبويهيين وفي المغرب الأدارسة والمرابطون ثم الموحدون وفي الشام الحمدانيون والزنكيون وغيرهم ،أخيرا في مصر الفاطميون وفي الشام ومصر مثل - الأيوبيون والمماليك ثم سيطرة الإمبراطورية العثمانية التي تعتبر آخر الإمبراطوريات التي كانت تحكم باسم الإسلام على امتداد رقعة جغرافية واسعة.

الدين والدولة في الإسلام
منذ البداية تميز الإسلام بأنه أكثر من دين ينظم العلاقة بين الإله كخالق وبين الإنسان كمخلوق كما تفعل معظم الأديان الأخرى، فقد قام رسول الله في الإسلام محمد بن عبد الله منذ بداية نزول الوحي (القرآن الكريم) بتأسيس المسلمين بشكل جماعة برزت منذ أيام الاضطهاد المكي لتتطور إلى مجتمع وما يشابه الدولة في المدينة المنورة. وهناك في المدينة تتابع نزول الوحي منظما علاقات الأفراد المسلمين (مهاجرين وأنصار) بين بعضهم ومع أفراد الأديان الأخرى (اليهود في المدينة)، وكل هذا يجعل من الإسلام دينا جماعيا بامتياز حتى أن عباداته بمجملها تقوم على فكرة الجماعة والتضامن في المجتمع، إضافة إلى تحديد علاقة الإنسان مع الخالق والطبيعة، مما يجعله دينا ذا جانبين : روحي ديني، واجتماعي سياسي
تفسير التاريخ الإسلامي
تختلف وجهات النظر التي تحاول شرح وتفسير التاريخ الإسلامي بكل تعقيداته وزخمه بالأحداث والثورات والقلاقل، حسب الخلفيات الإيديولوجية التي يتبناها المحللون والأدوات التحليلية التي يستخدمونها.
في العصر الحديث بعد ما يسمى بعصر الصحوة كانت هناك توجهات واضحة من قبل المؤرخين المعروفين بالقوميين لتفسير التاريخ الإسلامي على أنه تاريخ عربي محض، في ذات الحين نرى أيضا مؤرخين شيوعيّين يميلون لرؤية التجاذبات السياسية والعسكرية في مجمل التاريخ الإسلامي بوجهة نظر ماركسية تغلب العوامل الاقتصادية والصراع الطبقي فوق كل اعتبار آخر، أما المؤرخون العلمانيون فكانوا يحاولون جهدهم لمنع إدخال العامل الديني ضمن تفسير الأحداث وكانت جهودهم تتركز على إعادة استكشاف ما يدعى بالتاريخ الجاهلي باعتبار أن بذور النهضة العربية بدأت في ذلك العصر وما الإسلام إلا بذرة التطور في الفكر العربي.[بحاجة لمصدر]
بين كل ذلك الاختلاف على تفسير الأحداث بقي المؤرخون ذوو التوجه الإسلامي يناضلون لإثبات تفرد الإسلام كدين أحدث ثورة اجتماعية وحضارية منحت العرب دولتهم وحضارتهم وهذه حقيقة لا جدال فيها ويؤكدون على تسامح الإسلام ووصول العديد من الأعراق الإسلامية الأخرى إلى سدة الحكم. كما يؤكد هؤلاء المؤرخون على أن بعثة النبي محمد بن عبد الله كانت نقطة فارقة أحدثت انقلابا في تاريخ المنطقة ككل بشكل خاص والعالم بشكل عام. لكن نقطة الضعف الأساسية أنهم يقدمون بعد ذلك توصيفا للأحداث بدون تفسيرها فبعض السنة تؤكد على عدم الخوض في تفاصيل أحداث فتنة مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان والخلاف بين معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب باعتبار الإثنين من الصحابة وكلاهما مغفور لهما، أما الفريق الآخر من أهل السنة والجماعة فيؤكد خطأ معاوية في الخروج على علي ويثبتون أحقية علي بدلالة انتخابه وبيعته. على الطرف الآخر النقيض يقف الشيعة موقفهم المعروف من دعم علي وآل بيته في خلافة المؤمنين بتقرير رسول الله محمد بن عبد الله، جاعلين الخلافة شأنا شرعيا بخلاف نظرية السنة التي تجعل الخلافة أمرا سياسيا يتفق عليه المسلمون وينعقد بالبيعة.
يتفرد الدكتور عبد العزيز الدوري بطرح تفسير مبكر للتاريخ الإسلامي يعتمد على عدة نظريات ويعتمد مزيج عدة عوامل في تفسير التاريخ الإسلامي، وهذا المزج وتعدد العوامل المفسرة يمنح نموذجه التفسيري مرونة أكثر وقدرة تفسيرية أوسع.
يمكن تصنيف العوامل التي تلعب دورا رئيسيا حسب تفسير الدكتور الدوري إلى :



  • عوامل عقدية : تلعب فيها أمور الدين والعقائد دورا أساسيا،
  • عوامل ثقافية : فالثقافات والعادات المختلفة سواء الموجودة مسبقا عند العرب مما يدعى بالعادات القبلية والبدوية أو العادات التي صادفوها عند انتشارهم في الأقاليم المجاورة مثل الموروث الفارسي والكسروي والموروث الروماني واليوناني،
  • عوامل حضارية فلسفية : تشكل مجموع العلوم والفلسفات التي تلقاها المسلمون عند اختلاطهم بالشعوب الأخرى وهي أساسا : الفلسفات الهندية والفارسية واليونانية،
  • عوامل اقتصادية : فالمال والثروة طالما كانت ذات دور رئيسي في الكثير من الحروب والنزاعات التي رسمت تاريخ الجنس البشري.
يعتمد الدكتور عابد الجابري تصنيفا مشابها في كتابه العقل السياسي العربي : حيث يقوم بدراسة التاريخ الإسلامي حسب محاور ثلاثة : (العقيدة، القبيلة، الغنيمة) كما يدخل أيضا المدخلات الغريبة من عادات حكم وتقاليد فارسية ويونانية رومانية
ظهور الإسلام
التاريخ الإسلامي 220px-ArabianpeninsulaAL التاريخ الإسلامي Magnify-clip
توفي رسول الله محمد بن عبد الله عام 632 بعد أن وحد الجزيرة العربية تحت راية الإسلام.




الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام كانت مجموعة من الأعراب (البدو الرحل) أو المدنيين (أهل القرى وسكان المدن الصغيرة) ينتظمون في قبائل. ويعتبر الولاء للقبيلة وتحالفاتها الأساس في تنظيم المجتمع العربي (البدوي بشكل غالب) (مفهوم العصبية). كانت الغالبية العظمى تدين بالوثنية إضافة لأقليات يهودية ومسيحية وكانت مكة مركزا دينيا يؤمه العرب من كل صوب لأداء الحج إلى البيت الحرام الذي بناه إبراهيم.
في هذا الجو ظهر محمد ليجهر بالإسلام، وكان أهم تأثير سياسي للإسلام أنه استطاع إقامة دولة في المدينة المنورة يسودها تشريع يحكم الجميع، ووثائق ومعاهدات مع الأقلية اليهودية التي كانت تسكن المدينة. لاحقا استطاع المسلمون هزم المشركين في عدة معارك وفتحت مكة قبل وفاة رسول الله بعامين فحطمت أوثان العرب التي كانت موجودة في الكعبة وأعلن التوحيد.
التوحيد الذي جاء به الإسلام لم يكن دينيا روحيا فقط بل كان أيضا اجتماعيا سياسيا، فالجزيرة العربية كلها دخلت في عقيدة واحدة وأصبح لها كيان واحد وقبلة واحدة وإله واحد هو الله. في حين ضعفت العصبيات القبلية والمطامع المادية في تلك الفترة مؤقتا قبل أن تعود للظهور بعد أن حقق المسلمون انتصارات مهمة لإسقاط دولة الساسانيين وفتح بلاد الشام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://googie.ahladalil.com
 
التاريخ الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبــ ربى ــك ๑ لنحيا فى حــ الله ــب  :: التاريخ الاسلامى :: التاريخ الاسلامى والعربى-
انتقل الى: